كتابة تصريح ابوي او ترخيص ابوي للقصر بطريقة سهلة | نموذج جاهز

الطفل القاصر قبل انحراطه في جمعية ما من الجمعيات الشيانية يحتاج الى اذن او تصريح ابوي خاص من والده اوولي امره ، يكون مكتوب بشكل واضح و يبن فيه درجة مسؤوليته العائلية و نوع النشاط الذي ينوى القاصر ممارسته يمضى و يصادق عليه و يخصص للمساح له لممارسة احدى هواتايه الشيانية المفضلة .

مقدمة

تصريح ابوي , اذن ابوي او ترخيص ابوي و هناك من يسميه تصريح شرفي او تصريح شرفي ابوي كلها عبارة عن وثائق ادارية مطلوبة للسماح لطفل القاصر سواء كان مميزا اوعديم التميز و ذلك لممارسة نشاط ما او المشاركة في بعض التظاهرات و الفعاليات الرسمية و حتى في اطار الميدان ثقافي أو ما يسمى التشكيلات و التنظيمات الشبابية و الطلابية.

كما يحتاج الطفل الى تصريح من من يتولى كفالته للسفر إلى خارج البلاد كـ: تونس و تركيا ، فرنسا ، امريكا ، مصر ، المغرب ، الجزائر ... سواء كان ضمن افواج الجمعيات الرياضية او الثقافية للمشاركة في بعض الفعاليات و النشاطات الترفيهية او حتى بمناسة القيام بزيارة الاقارب او اداء مناسك الحج أو العمرة بالمملكة العربية السعودية .



الاذن الابوي , الترخيص الابوي و هناك من يسميه التصريح الشرفي ابوي وهي نفس التسمية تطلق على هذه الوثيقة الإدارية التي تشترط للقاصر من اجل السماح له بالمشاركة في مختلف النشاطات التي تخصهم و يسمح بها القانون صراحة.

كل القوانين التي وضعها المشرع في جميع الدول عرفت القاصر انه الطفل الذي لم يبلغ سن معينة من عمره ، و هي ما تسمى بمرحلة سن ما قبل الرشد و المرحلة التي تحددها النصوص القانونية و الاعراف بشكل صريح .

كل الاعراف و القوانين تفرض على الطفل القاصر استخراج اذن ابوي للسماح له بالانضمام او الانخراتط في اي جمعية تهتم بترقة الطفل او ممارسة اي نشاط مخصص للاطفال.

في البداية يجب ان نعرف من هم القصر؟ او من هو القاصر؟

القانون ينص صراحة بان القاصر هو الطفل دون السن الذي تحدده البئة الحاضنة و عادة ما يكون المرحلة التي تسبق سن الرشد هو الذي يحدد قانونا سن الطفولة من مرحلة البلوغ.

من هو القاصر : قاصر مميز و قاصر عير مميز

القاصر المميز هو ذلك الطفل الذي يتجاوز عمره 13 سنة
القاصر غير المميز يقصد به الطفل الذي لم يتم 13 سنة من عمره.

يبقى الاطفال القصر تحت حماية السلطة الابوية أو الوصي (الولي) و القانون يلزمه بتقديم ترخيص او اذن لابائه من اجل القيام ببعض الانشطة سواء كانت رياضية او ترفيهية و ثقافية او السفر .

كيفية تحرير إذن ابوي:

يحرر التصريح الابوي او الاذن الابوي بطريقة نظامية و يجب ان يكون مستوفى كل المعلومات اللازمة و ممضى من طرف ولي القاصر او الوصي و يحرر على ورقة بيضاء و يستحسن بخط اليد ، يتضمن الاسم الكامل للولي , تاريخ و مكان الميلاد، رقم بطاقة التعريف الوطنية او رخصة السياقة , يذكر صراحة و بشرفه بان يسمح لابنه و يذكر (اسمه بالضبط و الكامل و تاريخ و مكان الازدياد) بممارسة نشاط ... موضوع التصريح يذكر النشاط الذي يريد ممارسته او اسم الجمعية او المؤسسة التي يرغب في الانخراط فيها و التي تكفل هذا النشاط فيما يسمح به قانونا ، ثم يذكر تاريخ تحرير التصريح ة يمضي ياليد من طرف الولي .

ملاحظة:

في التصريح الابوي او الاذن الابوي فالقانون يفرض على ان يكون ممضى من طرف المصرح شخصيا اي ولي القاصر بعد ذلك يتم يقدمه الى مصالح البلدية للمصاقة عليه

تحميل نموذج تصريح ابوي جاهز: من هنا
تحميل نموذج تصريح شرفي جاهز: من هنا

و يمكن الاعتماد على هذا النموذج لتحرير تصريـح أبـــوي:

اذن أبــــوي - تصريح ابوي:

أنا الممضي أسفله السيد ............... المولود بتاريخ ................ بـ: ................... الساكن بـ: ..................... الحامل لبطاقة الهوية الوطنية (بطاقة التعريف ، رخصة السياقة ، جواز سفر) الحاملة لرقم ................. الصادرة بتاريخ ...................عن ...................... ، أصرح بشرفي أنني اوافق لابني:
المسمى ............... المولود بـ: .....................في : .................................................................. من أجل الانضمام إلى أكاديمية ..................................................................... للممارسة رياضة كرة القدم .
في : ...................................


     إمضاء المعني                                                        مصادقة البلدية
تعليقات