كيفية كتابة طلب خطي بطريقة سهلة

في الكثير من الاحيان يحتاج المرء الى طريقة من الطرق العادية للحصول على حق من الحقوق التي يخولها القانون لذلك تجده مجبرا على تشكيل ملف خاص يتماشى وفق ما تفرضه الادارة المسؤولة عن ذلك و أهم يشمله الملف هو الطلب الخطي ، اذا اليوم سنتطرق الى كيفية تحرير طلب خطي و سنعتمد ان شاء الله على الشكل العام للطلب و يكون كنموذج يمكن الاعتماد عليه استعماله في حالات كثيرة مشايهة.


اذا سنقوم باعداد نموذج طلب نستطيع التعامل به مع جميع الادارات سواء كانت عمومية او تابعة للمؤسسات الخاصة و حتى المقرات العسكرية التي تجبر هذا النوع من الوثائق ضمن الملفات الادارية التي يتم ايداعها على مستوى مكاتبها ، كما يمكن استعمال هذا النموذج في تحرير مختلف انواع الطلبات مع ادخال بعض التغيرات وفق الشروط المحددة من طرف الجهة المرسلة اليها ، حيث يتم تغيير المعلومات الخاصة بالمضمون و الإحتفاظ بالخاصيات العامة للطلب و خاصة الشكل.

ما هو الطلب الخطي :

الطلب الخطي هو وثيقة رسمية قانونية تخضع لمجموعة من الضوابط في المحتوى و المضمون و الشكل و فق نماذج تختلف من جهة ادارية الى اخرى

الطلب الخطي يرفق بملف يتشكل من مجموعة من الوثائق حسب الجهة الادارية التي ترعى تلك الحقوق المسموح بها ، سواء كانت إدارية ,قانونية , عسكرية ...

الطلب الخطي يستحسن كتابته بخط اليد لما تتميز بها خصوصية التأمين و إثبات الملكية للوثيقة ، كما إن الطلب المحرر يدويا يعطي الصبغة الحقيقة و المصداقية و الجدية لنية الطالب مما يجعل الإدارة أو الجهة المرسل إليها تنتبه إليه و تعطيه الأهمية اللازمة خلال المعالجة و تفحص الملفات المقدمة .

الطلب الخطي من حيث الشكل و المضمون :

نتطرق في هذه التدوينة إلى أهمية المحتوى و مضمون الطلب بالنسبة للجهة المرسل إليها فهي تقوم بفحص الطلب من جميع النواحي لتعرف مدى جدية الطالب و رغبته في طلبه .

أولا - الشكل :

يجب أن يكون الطلب مكتوبا بخط واضح و مفهوم يستطيع أي شخص قراءته بكل سهولة ، كما ان احترام بعض الشكليات في المقاييس يعتر أكثر من ضروري لإعطاء نوع من الجمال المتناسق سواء على الهوامش الجانبية و من الجهة السفلى أو العلوية ، لان هذا التنظيم يلفت انتباه القائمين على فحص الطلبات و قد يكون ذلك العنصر الاساسي الذي قد يرجح كفتة قبوله من عدمها و خاصة ما إذا كان الأمر يتعلق بقبول نسبة معينة فقط كطلبات التوظيف مثلا.

ثانيا - المضمون:

يعتبر المضمون من أهم الأشياء التي يجب على صاحب الطلب الاهتمام به و ذلك لما يتميزه من أهمية حيث يجب أن يتم تحرير الطلب وفق ضوابط معينة تحددها الجهة الراعية للحقوق المطلوبة ، فإنها يحق لها تحديد ما تعتبرها ضرورية في الطلب مثل : معلومات إضافية , اكتساب الخبرة في ميدان ما , الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية ... الخ , و هذه المعلومات التي قد تحتاجها هذه الجهات و يجب ان تكون مدققة و واضحة دون أخطاء او تحايل و يستحب تدعيمها بنسخ من الاوراق و الوثائق المتوفرة التي تثبت صحة المعلومات المقدمة .

بما ان الطلب الخطي هو وثيقة رسمية و قانونية من اجل طلب الحصول على شيء ما من المؤسسات الادارية سواءات كان عمومية او خاصة فانه يهدف الى التواصل مع مسؤلي مختلف الادارات بطريقة رسمية و قانونية دون الحاجة الى الوساطة ، كطالب العمل و الوظيفة فانه يحتاج الى تحرير طلب للاستفادة من العروض المقدمة للحصول على وظيفة ، كما يعتبر الطلب ضروري في كل الهيات الادارية للاستفادة من من الحقوق المشروعة .

إليكم نماذج طلب خطي باللغة العربية :

هذه النماذج الخاصة بطلب خطي هي ليست رسمية بل من اجتهادنا الخاص انجزناها وفقا لخبرتنا في الامور الادارية و محررات الورثائق ، و هي صحيحة يمكن اعتمادها كمراسلات ادارية لتضمن في مختلف الملفات التي نحتاجها مع ذلك يمكن ادخال بعض الاضافات التغييرات الضرورية مع المحافظة على الشكل العام و الصيغ الادارية .


النموذج الاول:


الجمهورية..................................................................

بـ : ........ (المكان) …… في : ....... (تاريخ الطلب).....
اللقب ,الاسم : .....................................................
العنوان : ..............................................................
رقم الهاتف : .........................................................
رقم بطاقة الهوية الوطنية: .........................................
البريد الالكتروني : ..................................................


إلى السيد: مدير ............ (ذكر السلطة).........................

الموضوع : طلب عمل (مركز التوظيف) ..................


لي الشرف العظيم أن أتقدم إليكم بطلبي هذا المتمثل في منحي منصب عمل (ذكر الوظيفة بالتحديد....) في مؤسستكم المحترمة تخصص:.................


أحيطكم علما أني من مواليد ............. بـ ........... الساكن بـ ........... حاصل على شهادة البكالوريا سنة ......... شعبة ........... و حاصل على شهادة ......... تخصص ......... سنة .......... بميزة ........ و لدي تجربة لا تقل عن ...... سنوات خبرة في مهنة .......


و ستجدون رفقة طلبي هذا سيرة ذاتية ..............................

المرفقات: ..................


                                                    إمضاء المعني بالأمر

.................................................................................................

النموذج الثاني :

الجمهورية .............................................................
وزارة..........
مديرية ........
..................

بتاريخ: ...........................................



السيد : اسم الموظف: ............... رقم التسجيل ...........
الوظيفة المشغولة .................................................


الى : السيد مدير ...................................................


موضوع: طلب وظيفة .

يشرفني ان اتقدم الى سيادتكم بطلبي هذا المتمثل في طلب الاستقالة و ترك وظيفتي (ذكر المنصب الذي تشغله ، فترة احتلال المنصب من .... الى ..... ) ، و يمكن اضافة كل المبررات القانونية او الظروف التي اعترضت مواصلة المهام .

في انتظار قبولكم طلبي هذا تقبلوا خالص الشكر و التقدير و الامتنان بسبب الدعم الذي حصلت عليه طول فترة عملي في المؤسسة و المعاملة التي الطيبة التي حظيت بها من طرف سيادتكم ، و من باقي السادة الزملاء الافاضل داخل مقر العمل .


مع كل الاحترام و التقدير .


                                                             التوقيع :


...................................................................................................

النموذج الثالث :


الجمهورية...........................................

بـ : ........ (المكان) …… في : ............. (تاريخ كتابة الطلب)
اللقب و الاسم : .....................................................
العنوان : ..............................................................
رقم الهاتف : .........................................................
رقم بطاقة التعريف الوطنية: ......................................

البريد الالكتروني : ..................................................


الموضوع : طلب عمل لشغل منصب ( مختص في صيانة الالات )

لي الشرف الكبير أن أتقدم إليكم بطلبي هذا من اجل في منحي وظيفة عمل في شركتكم المحترمة ، و هذا كمختص في صيانة الآلات الصناعية.



                                                           المعني بالأمر (الامضاء)
تعليقات