طلب خطي جاهز | نموذج طلب خطي

كتابة طلب خطي معناه تحرير وثيقة رسمية بطريقة قانونية وفق ضوابط معينة و محددة من طرف الجهة المخولة لها شرعا و تهدف من خلالها إلى طلب حق مشروع إذن به القانون وفق شروط معينة .  

و الطلب الخطي هو ضروري جدا في حياتنا اليومية حيث يتم تحريره او كتابته كلما احتاج الانسان الى الحصول على حق مستحق من الادارة العمومية او من مؤسسة من المؤسسات سواء كانت عمومية او تابعة للقطاع الخاص ، طلب وظيفة , طلب وثيقة ادارية , طلب المشاركة في مسابقة , طلب المشاركة في العروض , طلب التنقل الى جهة مغلقة لا يسمح الدخول اليها الا بإذن ... الخ


طلب خطي يعني كتابة مراسلة رسمية تقدم الجهة المخول لها سواء كانت إدارية أو قانونية أو حتى عسكرية بهدف تسجيل شكوى أو طلب الحصول شيء مستحق من منظمة أو شركة أو جهة رسمية أو غير رسمية أو جهة حكومية أو خاصة ، و يمكن كتابة هذا الطلب يدويًا على ورق ذو حجم معين و محدد حسب ما تنص علية أنظمة معية بصيغة محددة و معترف بها في مختلف التعاملات ، كما يمكن أن يكون الطلب مكتوب بأجهزة الكمبيوتر حسب ما تسمح به الجهة الموجه لها الطلب ، و يمكن أن تكون معاملة موثقة قانونية مقدمة إلى السلطات القضائية أو معاملة محترمة يمكن التعامل بها في الإدارة العمومية الحكومية أو الخاصة .

سنلقي الضوء من خلال هذه التدوينة على الطلب الخطي من حيث الشكل و المضمون و الصيغة القانونية و المناسبة للتحرير و الخطوات المتبعة في الكتابة و أهم المعلومات التي يجب أن تضم في الطلب الخطي ، لذلك دعونا نتعرف على كل هذا و الذي قد تحتاجه في معاملاتنا اليومية سواءا مع الإدارة او مع الجهات الأخرى .

أهم الخطوات المتبعة في كتابة طلب خطي مكتوب

قد تكون أهمية الكتابة المناسبة للطلب المكتوب مذهلة للغاية ، لأن هذا الطلب المكتوب بالطريقة المثلى يمكن تقديمه إلى السلطة الشرعية ويمكن أن يكون هذا الطلب هو السبب في الحصول على المعاملة الرسمية وغيرها ، لذلك نحن نفهم دقة خطوات التي تساعدنا في الحصول على طلب كتابي مكتوب بشكل صحيح.

في بدية الطلب نكتب المعلومات الرئيسية و الشخصية بشكل صحيح و مدقق و نحرص على كتابة الاسم و اللقب و العنوان و كل المعلومات التي تخصنا ، خاصة إذا تم تقديم طلب الحصول على وظيفة معينة .

بعد تدوين اللقب و الاسم ، يجب ان نذكر كل التفاصيل بخصوص العنوان و الإقامة و أرقام الهاتف لأنها موجودة في الهوية الشخصية.

تسجل أرقام الهاتف سواء كان محمول أو ثابت و أي وسيلة قانونية تراها مناسبة للتواصل 

اكتب العنوان الالكتروني ان وجد لان ذلك يسهل التواصل و يعتبر وسلة هامة في التعاملات الرسمية و قد تكون سببا في قبول الطلب لسرعة الاتصال بها و سهولة الاستعمال.

بعد كتابة كل المعلومات و البيانات المذكورة ، اكتب موضوع الطلب والغرض من تقديمه إلى هذه السلطة الرسمية أو سبب إيداعه للشخصية المسؤولة.

الان الخطوة الأكثر أهمية في الطلب الرسمي و المحتوى حيث يكتب الطلب و يضم فيه بعض التفاصيل الهامة الخاصة بصلب الموضع و هو المحتوى النصي الذي ترغب في إيصاله إلى الجهة المسؤولة بغر طلب شيء مستحق .

بعد الانتهاء من هذه الخطوة ، نأتي إلى الخطوة الأخيرة التي تتمثل في تدوين التاريخ و المكان ثم الإمضاء

ومع ذلك قد تظهر هذه الخطوات السابقة أن هناك مكونات للطلب الرسمي يجب إدراجها في الطلب و التي يمكن كتابتها لتحقيق طلب رسمي صحيح ، وهو ما نتعرف عليه فيما يلي:

الإضافات المكونة لكتابة الطلب الخطي

توجد بعض المضامين التي يجب أن تكون متاحة في الطلب الخهطي بغرض أن تكون صحيحة وقوية داخل قلوب المسؤولين الذين يطلعون على هذا الطلب ، وبالتالي يجب أن تكون هذه الإضافات متوفرة في أي طلب و تكون كمايلي:

كتابة العنوان الحقيقي للمرسل اليه، سواء كانت مؤسسة بعيدة أو ربما لشخصية مختارة.
كتابة النص الموثوق به للطلب بلغة سليمة ليست متهورة وخالية من الأخطاء النحوية واللغوية ، حيث يجب أن تكون المصداقية و النية في الطلب ، ويجب أن تكون ثابتة مع مبادئ توجيهية لهذه المنظمة التي أرسلت إليها.

كتابة عنوان المرسل اليه بعناية و بشكل صحيح حتى يسهل التعرف عليها من طرف اعوان البريد المكلفين بتوزيع و ايصال البريد .

ذكر بيانات واضحة تحتوي على أرقام الهاتف و حتى البريد الالكتروني ان وجد ، كما يمكن تسجيل بعض التفاصيل الاخرى التي تراها ذات فائدة و تقوي مصداقية و نفوذ الطلب حتى يلقى الرضى و القبول لدى المشؤول المرسل اليه.

لن تكون هذه المكونات والأهداف وخطوات الكتابة مشروعة و صحيحة إلا إذا تم تدعيمها بإثباتات و أوراق أو نسخ الوثائق شخصية ترفق بالطلب و التي تثبت صحة كل المعلومات المذكورة في الطلب.

طلب خطي نموذج يمكن استعماله في طلب وظيفة


الجمهورية..................................................................


بـ : ........ (المكان) …… في : ............. (تاريخ كتابةالطلب) اللقب والاسم : .....................................................
العنوان : ..............................................................
رقم الهاتف : .........................................................
رقم بطاقة التعريف الوطنية: ......................................
البريد الالكتروني : ..................................................

إلى السيد : مدير ................ (يجب ذكر السلطة المرسل اليها المسؤول المرسل إليه ) ....……

عنوان الإدارة المرسل إليها ....................

الموضوع : طلب عمل لشغل منصب (ذكر المنصب الذي تقصده لشغله) .......................

يشرفي أن أتقدم إليكم بطلبي هذا المتمثل في الاستفادة من منصب عمل (ذكر المنصب بالضبط ....) في مؤسستكم المحترمة تخصص:.................

أحيطكم علما أني من مواليد ............. بـ ........... الساكن بـ ........... حاصل على شهادة البكالوريا سنة ......... شعبة ........... و حاصل على شهادة ......... تخصص ......... سنة .......... بميزة ........ و لدي تجربة لا تقل عن ...... سنوات خبرة في مهنة .......

وستجدون برفقة هذا الطلب السيرة ذاتية ...............................................

المرفقات : يجب ذكر كل الوثاق التي ترفق بالطلب ..... (مثال : شهادة ميلاد ، صور شمسية، شهادة مختص في ...... ،نسخة من شهادة ........ ،شهادةخبرة ،إستمارةمعلومات ........)


                                                                      إمضاء المعني بالأمر

تعليقات