قائمة الأدوات المدرسية التعليم الابتدائي

في إطار التحضر الجيد لاستقبال الدخول المدرسي لهذه السنة ، نشرع في نشر قوائم الادوات المدرسية حسب المستويات التعليمية .

هذه المقالة نخصصها باذن الله لتلاميذ المستوى التعليم الابتدائي حيث ستجدون في هذه التدوينة قوائم الادوات المدرسية لكل المستويات المبرمجة في التعليم الابتدائي ، كما سيتم نشر هذه القوائم منفصلة على بعضها اي كل مستوى ننشر له قائمة ادوات خاصة به من السنة الاولى الى السنة الخامسة .

قائمة الأدوات المدرسية التعليم الابتدائي

و في المقالات القادمة سنخصصها لنشر قوائم ادوات مدرسية لمرحلة التعليم المتوسط ثم قوائم ادوات مدرسية لمرحلة التعليم الثانوي

أولا السنة الاولى ابتدائي :

تلعب المدرسة دورا هاما في حياة الطفل خاصة في المرحلة التعليمية الاولى و التي هي اساس في تولفة الطفلة على الحياة الجماعية و تقبل الراي الاخر و تعتبر هذه المرحلة النقطة المرجعية في نجاح اي طريقة تربوية تعليمية و ذات جودة في التحصيل الدراسي و العلمي المستقبلي .

ان المفهوم الشامل الذي يعني مجموع الدرجات التي يتحصل عليها التلميذ في الاختبارات هي مقياس لمستواه حسب الصف الذي هو فيه و ايضا قدرته على استعمال هذه المهارة في المجالات اليومية و قدرته اليومية على الاداء المثالي في الربط و الاستنساخ و الشرح .

هذا ليس بالضرورة ان هذا الطفل انه خارق بل يحتاج الى توظيف تلك المهارات و التأكد من قدرته على فهم المفاهيم التي تقدم عليه على شكل استفسارات، و يتم هذا بمراعاة التدرج في تعليم عدة المفاهيم ، فهناك غلاقة بين التفكير و المنطق خاصة في مادة الرياضيات الحديثة ، لاننا في حاجة الى معرفة مايحتاجه الطفل خلال كل مرحلة من عمره و هذا حسب نضجه العقلي و تركيبه و هي الطريقة الصحيحة لانجاح عملية التعليم .

انطلاقا مما ذكر فان الدراسة تهدف الى البحث عما اذا كان المناهج الدراسية تعمل على تنمية الطفل و تطوير فكره .

و لتفسير ذلك يمكن طرح التساؤل التالي " هل المناهج الخاصة بمادة الرياضيات السنة اولى ابتدائي تناسب مستوى التطور الفكري للطفل " ، ان عملية تدريس الرياضيات ترتبط بمستوى النضج العقلي للطفل و بمستوى النشاط الذي يستطيع ان يمارسه لان محتوى الرياضيات له مفاهيم خاصة حيث تمكن المتعلم التفكير بشكل صحيح في حل المشكلات الرياضية و بطريقة سليمة .

الفرضية العامة تؤكد بان تلميذ السنة اولى ابتدائي لا يمتلك مفاهيم الاحتفاظ و التصنيف و العلاقات التبادلية و المعكوسة التي تمكنه من التوافق مع التفكير الصحيح و المنطقي وفق مبادئ التطور المعرفة عند الطفل .

و من خلال ما تم الطريق اليه من توضيحات بخصوص الطفل المبتدء في المرحلة التعليمية ، فان الجهة الوصية اعدت قائمة الادوات المدرسية هذه المرحلة الحساسة بعناية كبيرة ، و ذلك بمراعاراة سنه و مدى قدرته على تحمل و تقبل محتوى ما سيتلقاه من المفاهيم من خلال المناهج المطروحة .

قائمة الادوات المدرسية للسنة الاولى ابتدائي كاملة و مرتبة تم استخراجها من مناشير الجهة الوصية يمكن تحميلها من خلال الرابط الموضح في الاسفل:

ثانيا السنة الثانية ابتدائي:

ان مرحلة السنة الثانية من التعليم الابتدائي تعتبر من اهم المراحل الحساسة لاعداد المستقبل التعليمي للطفل و هذه المرحلة تعني قبل كل شيء دعم الكتسبات التي كسبها في المرحلة الاولى خلال السنة الاولى ، و دعم ما كسبه الطفل يجب العودة الى ماسبق تقديمه و الاضافة اليه ما يمكن اضافته في هذه المرحلة من مساره التعليمي و التي تكمن في مراجعة ما يمكن مراجعته و يتم ذلك من خلال نصوص متنوعة جديدة تتوافق مع المستوى الفكري حسب سن الطفل ، لذلك قامت الجهة الرسمية الوصية على هذا التعليم باعداد قائمة شاملة لكل ما يحتاجه تلميذ السنة الثانية من التعليم الابتدائي .

يمكن تحميل قائمة الادوات المدرسية الخاصة بالمستوى الثانية من التعليم الابتدائي من الرابط التالي :

ثالثا السنة الثالثة ابتدائي

قائمة الادوات المدرسية لمرحلة التعليم الابتدائي السنة الثالثة تم اعدادها و تنظيمها حسب البرنامج الذي قامت الجهة الوصية بنشره على مواقعها الرسمية ، تجدون هذه القائمة في الرابط الموالي جاهزة للتحميل:

رابعا السنة الرابعة ابتدائي

تشمل قائمة الادوات المدرسية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي كل المستلزمات التي يحتاجها التلميذ في هذه المرحلة من كراريس من مختلف عدد الصفحات ، ادوات الكتابة و الرسم ، التسطير .

خامسا السنة الخامسة ابتدائي

الادوات المدرسية الخاصة بالمستوى السنة الخامسة ابتدائي تجدونها في الرابط التالي ضمن قائمة تم اعدادها من المنشور الوزاري الذي اصدرته الجهة الرسمية الوصية من خلال مواقعها و هي قائمة تشمل كل المستلزمات التي يحتاجها تلميذ السنة الخامسة ابتدائي من كراريس المواد و التطبيقات أغلفة ، ادوات الكتابة و الرسم ، التسطير ....
تعليقات