هذه المقالة نخصصها باذن الله لتلاميذ المستوى التعليم الابتدائي حيث ستجدون في هذه التدوينة قوائم الادوات المدرسية لكل المستويات المبرمجة في التعليم الابتدائي ، كما سيتم نشر هذه القوائم منفصلة على بعضها اي كل مستوى ننشر له قائمة ادوات خاصة به من السنة الاولى الى السنة الخامسة .

و في المقالات القادمة سنخصصها لنشر قوائم ادوات مدرسية لمرحلة التعليم المتوسط ثم قوائم ادوات مدرسية لمرحلة التعليم الثانوي
أولا السنة الاولى ابتدائي :
تلعب المدرسة دورا هاما في حياة الطفل خاصة في المرحلة التعليمية الاولى و التي هي اساس في تولفة الطفلة على الحياة الجماعية و تقبل الراي الاخر و تعتبر هذه المرحلة النقطة المرجعية في نجاح اي طريقة تربوية تعليمية و ذات جودة في التحصيل الدراسي و العلمي المستقبلي .ان المفهوم الشامل الذي يعني مجموع الدرجات التي يتحصل عليها التلميذ في الاختبارات هي مقياس لمستواه حسب الصف الذي هو فيه و ايضا قدرته على استعمال هذه المهارة في المجالات اليومية و قدرته اليومية على الاداء المثالي في الربط و الاستنساخ و الشرح .
هذا ليس بالضرورة ان هذا الطفل انه خارق بل يحتاج الى توظيف تلك المهارات و التأكد من قدرته على فهم المفاهيم التي تقدم عليه على شكل استفسارات، و يتم هذا بمراعاة التدرج في تعليم عدة المفاهيم ، فهناك غلاقة بين التفكير و المنطق خاصة في مادة الرياضيات الحديثة ، لاننا في حاجة الى معرفة مايحتاجه الطفل خلال كل مرحلة من عمره و هذا حسب نضجه العقلي و تركيبه و هي الطريقة الصحيحة لانجاح عملية التعليم .
انطلاقا مما ذكر فان الدراسة تهدف الى البحث عما اذا كان المناهج الدراسية تعمل على تنمية الطفل و تطوير فكره .
و لتفسير ذلك يمكن طرح التساؤل التالي " هل المناهج الخاصة بمادة الرياضيات السنة اولى ابتدائي تناسب مستوى التطور الفكري للطفل " ، ان عملية تدريس الرياضيات ترتبط بمستوى النضج العقلي للطفل و بمستوى النشاط الذي يستطيع ان يمارسه لان محتوى الرياضيات له مفاهيم خاصة حيث تمكن المتعلم التفكير بشكل صحيح في حل المشكلات الرياضية و بطريقة سليمة .
الفرضية العامة تؤكد بان تلميذ السنة اولى ابتدائي لا يمتلك مفاهيم الاحتفاظ و التصنيف و العلاقات التبادلية و المعكوسة التي تمكنه من التوافق مع التفكير الصحيح و المنطقي وفق مبادئ التطور المعرفة عند الطفل .
و من خلال ما تم الطريق اليه من توضيحات بخصوص الطفل المبتدء في المرحلة التعليمية ، فان الجهة الوصية اعدت قائمة الادوات المدرسية هذه المرحلة الحساسة بعناية كبيرة ، و ذلك بمراعاراة سنه و مدى قدرته على تحمل و تقبل محتوى ما سيتلقاه من المفاهيم من خلال المناهج المطروحة .
قائمة الادوات المدرسية للسنة الاولى ابتدائي كاملة و مرتبة تم استخراجها من مناشير الجهة الوصية يمكن تحميلها من خلال الرابط الموضح في الاسفل:
ثانيا السنة الثانية ابتدائي:
ان مرحلة السنة الثانية من التعليم الابتدائي تعتبر من اهم المراحل الحساسة لاعداد المستقبل التعليمي للطفل و هذه المرحلة تعني قبل كل شيء دعم الكتسبات التي كسبها في المرحلة الاولى خلال السنة الاولى ، و دعم ما كسبه الطفل يجب العودة الى ماسبق تقديمه و الاضافة اليه ما يمكن اضافته في هذه المرحلة من مساره التعليمي و التي تكمن في مراجعة ما يمكن مراجعته و يتم ذلك من خلال نصوص متنوعة جديدة تتوافق مع المستوى الفكري حسب سن الطفل ، لذلك قامت الجهة الرسمية الوصية على هذا التعليم باعداد قائمة شاملة لكل ما يحتاجه تلميذ السنة الثانية من التعليم الابتدائي .يمكن تحميل قائمة الادوات المدرسية الخاصة بالمستوى الثانية من التعليم الابتدائي من الرابط التالي :